وفاة ٣ يشتبه فى إصابتهم بأنفلونزا الخنازير

image

اجتاح الذعر عددا من المحافظات مع الحديث عن انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير، حيث توفى، أمس، ٣ فى محافظات السويس والمنيا والقليوبية، يشتبه فى إصابتهم بفيروس أنفلونزا الخنازير، ونفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية وجود أى حالات إصابة، وأعلنت مديرية الصحة فى دمياط حالة الطوارئ، فيما انتقدت وزارة الصحة ما وصفته بالتصريحات العشوائية بشأن الفيروس، وأكدت أنه فى معدلاته الطبيعية، ولم يتحور بعد.

وأصيب أهالى مدينة مغاغة بالمنيا بحالة من الذعر، عقب وفاة طفل متأثرا بارتفاع فى درجة الحرارة، ويشتبه فى إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير، رغم عدم تحديد أسباب الوفاة، وقال شهود عيان إن طفلا أصيب على مدار ٣ أيام بارتفاع فى درجة الحرارة، ثم توفى، مما أثار الاشتباه بين المواطنين بإصابته بالمرض.

من جانبها، انتقدت وزارة الصحة ما وصفته بالتصريحات العشوائية حول فيروس أنفلونزا الخنازير، وقالت إن تلك التصريحات تسببت فى حالة ذعر مجتمعى، نتيجة تداولها عبر جهات متعددة بطريقة غير علمية ونشرها بطرق مختلفة من جهات تثير البلبلة والخوف بين المواطنين.

وفى سياق متصل، أعلنت محافظة القاهرة ذبح ١٦ ألف خنزير، تم اكتشافها فى جميع المناطق التى تتم بها تربية الخنازير. وقال اللواء محمد أيمن عبدالتواب، نائب محافظ القاهرة، إن لجنة تابعة لحى منشأة ناصر اكتشفت خلال جولتها بمنطقة الزرائب وجود ٣٦٠ رأس خنزير، لافتاً إلى أن تقارير الطب البيطرى بالقاهرة تشير إلى وجود من ١٢ ألفا إلى ١٦ ألف خنزير على مستوى القاهرة فى جميع المناطق التى تتم بها تربية الخنازير، بالمخالفة لقرار منع تربيتها الصادر فى ٢٠٠٩ عقب ظهور أولى حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير. وأشار إلى أنه تقرر منع تحريك أو تداول الخنازير التى تم اكتشافها ومنع أصحابها من التصرف بها، مشددا على قيام لجنة من أطباء الطب البيطرى بالإشراف الكامل على ذبح هذه الخنازير فى خط ٦ بالمجزر الآلى بالبساتين المخصص لذبحها، على أن يتم تصدير لحومها للخارج لمنع اختلاطها بلحوم أخرى وتصنيعها وبيعها فى شكل مصنعات لحوم وتداولها بين المواطنين.

شارك الموضوع