وزير البترول: لم نتوقف عن تصدير الغاز للأردن

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر لم تتوقف عن تصدير الغاز للأردن، لمواجهة زيادة استهلاك محطات الكهرباء، مؤكدا أنه لم يحدث أي توقف لإمدادات الغاز المصري للأردن.

وأضاف «كمال» في تصريح خاص لـ«المصري اليوم» أن الجانب الأردني متفهم للوضع الحالي في مصر، مضيفا أن هناك تنسيقا تاما بين عمان والقاهرة حول الكميات المصدرة.

كانت مصر قد أعلنت خلال زيارة الدكتور هشام قنديل الأخيرة للأردن، عن زيادة كميات الغاز التي تضخ إلى الأردن بنحو 240 مليون قدم مكعب يوميا، وذلك بعد استئناف ضخ الغاز عقب انتهاء إصلاح الخط الناقل.

ورفض وزير البترول الإفصاح عن كمية الصادرات الحالية للأردن، موضحاً أن هناك اتفاقا بين البلدين على عدم الإعلان عن هذه الكميات.

من جانبه كشف مسؤول رفيع في قطاع البترول عن وجود كميات كبيرة من الغاز تم حرقها في الحقول الصغيرة لإنتاج الزيت خلال الـ10 سنوات الماضية، نتيجة سياسات خاطئة اتبعتها الهيئة العامة للبترول لزيادة إنتاج الزيت الخام.

وقال المصدر إن إجمالي الإنتاج اليومي من الغاز يقدر بنحو 6 مليارات قدم مكعب، وتبلغ نسبة الاستهلاك المنزلي منه نحو 2%، بما يعادل نحو 120 مليون قدم مكعب. وتابع أن ما تم حرقه من الغاز في حقول زيت صغيرة لشركتين فقط خلال الـ10 سنوات الماضية يقدر بنحو 20 مليون قدم مكعب يوميا، وهو ما يعادل نحو 16% من إجمالي الاستهلاك اليومي من الغاز للمنازل في محافظات الجمهورية بالكامل.

المصدر المصرى اليوم

شارك الموضوع