سفير مصر فى روما: ايطاليا لا تقدم أى دعم رسمي لسد النهضة الأثيوبي

image

صرح السفير المصرى في ايطاليا عمرو حلمى، بان ايطاليا تتفهم موقف مصر وتدعم وتشجع الحوار من اجل حل الخلاف بين مصر وإثيوبيا بخصوص سد النهضة، مؤكد أن سد النهضة لا يحظى بأى دعم أو تمويل رسمى من جانب الحكومة الايطالية وان الشركة التى تقوم بتنفيذ مشروع السد الإثيوبى شركة قطاع خاص تعمل بمنطق تجارى ولها خبرات طويلة في بناء السدود في أفريقيا.

وأضاف حلمى، على هامش الاجتماع الوزارى للدورة 32 لمؤتمر الفاو لإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد حاليا في العاصمة الايطالية روما أن هناك إدراكا وتفهما من جانب ايطاليا لهذا الأمر وهناك تعاون من جانب ايطاليا في المفاوضات الجارية مع إثيوبيا بخصوص التوصل إلى حل لهذه الأزمة ترضى جميع الأطراف خاصة مع تأكيد الجانب المصرى على حرصه على التعاون مع دول حوض النيل بما فيها أثيوبيا بما يحقق مصالح دول المصب (مصر والسودان) ودول المنبع ومساعدتها في تحقيق التنمية وتلبية احتياجات أثيوبيا من الكهرباء دون أن يلحق ذلك أي ضرر بحقوق مصر التاريخية في نهر النيل.

وقال حلمى ان مصر تولى اهتماما خاصا بتعزيز العلاقات مع ايطاليا في مختلف المجالات وخاصة المجال الاقتصادى حيث تعد ايطاليا اكبر شريك اوروبى لمصر وثانى اكبر شريك تجارى على مستوى العالم مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الايطالية في مصر يبلغ 2.6 مليار دولار في قطاعات متنوعة سواء القطاع الصناعى او الزراعى او قطاع الخدمات المصرفية وان هناك توجهات لتعظيم الاستفادة من العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين بهدف تطويرها مستقبلا.

ونوه بالنتائج الايجابية الايجابية لزيارة وزير الخارجية نبيل فهمى لايطاليا مؤخرا والتى التقى خلالها بالعديد من الوزراء وكبار المسئولين وتم الاتفاق خلالها على استئناف اجتماعات مجلس الأعمال المصري الايطالى بالقاهرة في النصف الثانى من شهر مارس القادم والذي يضم كبار رجال الأعمال وممثلى كبريات الشركات والمصارف الايطالية المهتمة بالاستثمار في مصر.

وأضاف أن هناك إدراك لضخامة الطاقة الاستيعابية للسوق المصرى وتنافسية الاقتصاد المصرى في ضوء الاتفاقيات التفضيلية التى تربط الاقتصاد المصري سواء بالدول العربية أو بالدول الأفريقية وشدد على حرص الجانب المصرى على معالجة بعض المشكلات التى تواجه الاستثمارات الايطالية في مصر.

وكشف عن ان ايطاليا اتخذت قرارات متعاقبة لتخفيف التحذير من سفر السياح الايطاليين إلى مختلف المناطق السياحية سواء في الأقصر وأسوان جنوب مصر أو المقاصد السياحية في شرم الشيخ والبحر الأحمر. وأضاف انه منذ أن تم تعديل إرشادات السفر شهدت السياحة الايطالية إلى مصر زيادة بنسبة 20% ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الفترة المقبلة.

وأعرب السفير عن اعتقاده بأنه مع الأشهر القادمة وفي ظل استقرار الأوضاع في مصر وتنفيذ خارطة الطريق سوف نشهد تطورات ايجابية ليس فقط على صعيد التدفق السياحى من ايطاليا لمصر ولكن أيضا على صعيد زيادة الاستثمارات في مختلف المجالات سواء في مجالات الصناعة أو الخدمات، مشيرا إلى أن هناك بالفعل مجموعة من المشروعات تم طرحها ويجرى حاليا دراستها.

وأشار إلى أن هناك اهتماما خاصا من دوائر الأعمال الايطالية بمشروع تطوير محور قناة السويس وتم تقديم مجموعة من أوراق العمل إلى الجانب الإيطالى في هذا الشأن ومن المتوقع أن يتم خلال جلسة مجلس الأعمال المصرى الإيطالى المقبلة قبل نهاية مارس المقبل إجراء المزيد من الدراسة للمشروعات المطروحة وفتح المجال أمام استثمارات أخرى في مجالات أخرى.

شارك الموضوع