سفير الهند يعرض رغبة بلاده التوسع في تصدير القمح لمصر

image

عرض سفير الهند بالقاهرة، نافديب سوري، الخميس، رغبة بلاده في فتح الحكومة المصرية باب تصدير القمح الهندى إلى مصر من الفائض السنوى لديهم والذي يبلغ 10 ملايين طن، من الأصناف عالية الجودة، لتلبية احتياجات مصر من الخبز المدعم واستيراد الأقطان الهندية الخام.

من جانبه قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات صحفية عقب لقاءه السفير الهندي، إن الحكومة تقدم التيسيرات اللازمة لاستيراد القمح طبقاً للمعايير الدولية والمصرية، وضرورة مطابقة أصناف القطن للمعايير المصرية بما يناسب متطلبات المحالج والمصانع.

وأشار إلى أن العلاقة بين البلدين تعود إلى ستينات القرن الماضي حيث جمع البلدان تأسيسهما لمنظمة دول عدم الانحياز بزعامة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو، وأكد على المضي قدماً نحو زيادة التعاون الزراعي المستقبلي بين البلدين والمطروح ضمن أولويات الفترة الراهنة.

ومن جانبه أبدى السفير الهندي رغبة بلاده في التعريف بتكنولوجيا استخدام الطاقة الشمسية في ضخ المياه خاصة في المناطق الصحراوية من خلال إقامة مشروع إرشادي في إحدى المحطات الزراعية البحثية المصرية، وذلك في ظل التوسع الذي تشهده مصر في استصلاح الآراضي الجديدة وعدم توافر الطاقة الكهربائية، والبترولية بالقدر الكافي لإدارة تلك المضخات.

و على صعيد أخر شدد وزير الزراعة على رغبة مصر في التعاون مع الهند في مجال تصنيع الجرارات الزراعية الصغيرة لاستكمال استراتيجية الوزارة في تطوير المنظومة الخاصة بالميكنة الزراعية، وأشاد بالخبرة الهائلة التى تمتلكها الشركات الهندية العاملة في هذا المجال.

كما رحب الوزير بالتعاون مع الهند في مجال استخدام مياه الصرف المعالج التي تصل كميتها لـ12 مليون متر مكعب سنوياً لزراعة نباتات الجوجوباٍو الجاتروفا المستخدمة في إنتاج الزيوت.

وأكد على ضرورة تبادل الخبرات بين مركزي البحوث الزراعية المصري والهندي، وأبدى رغبته في زيارة الهند في أقرب فرصة لمقابلة وزير الزراعة الهندي لبحث سبل تدعيم التعاون الزراعي بين البلدين.

شارك الموضوع