جامعة القاهرة تحتل المركز الأول أفريقيا و299 عالميا بتصنيف الجامعات

image

احتلت جامعة القاهرة المركز الأول على مستوى الجامعات الإفريقية والترتيب 299 عالميا طبقا لتصنيف “ويبومتريكس الدولى” للجامعات (المشهور عالمياً بالتصنيف الأسبانى) طبقا للتقرير الذى نشرته مؤسسة ويبومتريكس للبحوث العلمية بأسبانيا يوم 10 فبراير الحالى والذى تعتمد مؤشراته على قياس الأنشطة التعليمية والبحثية على شبكة الإنترنت والمجلات الإلكترونية الدولية لأكثر من 22 ألف جامعة ومعهد عال على مستوى العالم.

وأظهر التقرير، أن جامعة القاهرة قفزت 900 مركز فى تصنيف “ويبومتريكس” لتكون الأول إفريقياً، ولأول مرة، وتسبق الجامعة التى تليها فى الترتيب بأكثر من 100 مركزا عالمياً.

وجاءت فى المستوى الأول على مستوى الجامعات المصرية متقدمة بأكثر من ألف مركز عالمى بالنسبة للجامعة المصرية التى تليها فى الترتيب، كما أوضح التقرير أن ترتيب جامعة القاهرة جاء السادس فى منطقة الشرق الأوسط ومتقدما على الجامعات التركية والإيرانية.

وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إن تقدم جامعة القاهرة فى الترتيب العالمى للجامعات طبقاً لمؤشرات ويبومتريكس يدفع الجامعة إلى بذل مزيد من الجهد لتنمية كافة المعايير المرتبطة بتواجد الجامعة فى موقع جيد فى التصنيفات العالمية للجامعات.

وأشار الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن التصنيفات العالمية للجامعات عديدة، لكن أشهرها هى التصنيف الصينى والإنجليزى والأسبانى، وأضاف أن الجامعة تعمل على زيادة حجم ونوعية البحوث المنشورة دولياً لأعضاء هيئة التدريس وتطوير الخدمات الإليكترونية المقدمة لإتاحة الأنشطة العلمية.

شارك الموضوع