تشكيل لجنة برئاسة وزير الإسكان لحل مشكلات المستثمرين مع الوزارة

قال المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه سيتم تشكيل لجنة لحل مشكلات المستثمرين مع الوزارة برئاسته، حتى تكون لها كامل الصلاحيات في تذليل العقبات واتخاذ القرار ودفع عجلة الاستثمار.

وأشار الوزير، خلال لقاء مع مجموعة من المستثمرين، إلى أن اللجنة ستتلقى شكاوى المستثمرين المختلفة، سواء من حيث تأخر إصدار رخص البناء، أو القرار الوزاري أو عدم توصيل المرافق، وغيرها من المشكلات أو التعقيدات الإدارية المختلفة، دون التطرق للمشكلات المتداولة فى المحاكم، أو التي قيد التحقيق.

وذكر «محلب» أن حالة الارتباك التي كانت فى قطاع الاستثمار العقاري توقفت بالرغم من كل التحديات والتخوفات، بفضل السياسة المتبعة حاليًا، التى تهدف لتحقيق التوازن بين حق الدولة وحق المستثمر، والحفاظ في الوقت نفسه على الموظف الشريف، حتى لا تتم مساءلته جنائيًا.

وأكد وزير الإسكان أنه لن يخصص أراضي بنظام التخصيص المباشر، وهناك نظام متبع حاليًا فى طرح الأراضي، مشددًا على أن تسقيع الأراضي أو المضاربة فيها سيواجه بحزم، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقًا بين كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وهيئة التنمية الصناعية فى طرح الأراضي الصناعية، وسيتم الانتهاء من تسعير هذه الأراضي تسعيرًا عادلًا.

وأعلن «محلب» أنه سيتم طرح حوالي 2148 فدانًا خلال أيام بأنشطة عمرانية وخدمية وإستثمارية، حيث سيتم طرح 43 قطعة أرض، بنشاط عمراني متكامل، بالإضافة إلى بعض قطع الأراضي التي تم تقديم طلبات بشأنها، بمساحات تتراوح بين 5.5 وحتى 301 فدان، في العاشر من رمضان، السادات، 6 أكتوبر، برج العرب الجديدة، العبور، القاهرة الجديدة، بدر، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، طيبة الجديدة، والفيوم الجديدة.

وأضاف «محلب» أنه سيتم، نهاية مارس المقبل، طرح 100 قطعة أرض، تمت الموافقة عليها في مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للمستثمر الصغير، كمرحلة أولى، فى 5 مدن جديدة هي، 6 أكتوبر، 15 مايو، دمياط الجديدة، العبور، وسوهاج الجديدة.

وذكر أن الوزارة ستطرح أيضًا خلال الأيام المقبلة حوالى 10 آلاف وحدة سكنية، ضمن حصة الوزارة في كل من مشروعات مدينتي والرحاب، بالإضافة إلى عدد من المشروعات فى 6 أكتوبر والعبور، وسيتم الشراء إما مباشرة من الوزارة، أو عن طريق التمويل العقاري.

وقال «محلب» أنه تم الانتهاء من مشروع محطة مياه القاهرة الجديدة بعد تأخره لسنوات، بسبب مشاكل فنية وإدارية، وسيتم ملء الخطوط بالمياه، تمهيدًا لبدء التشغيل.

شارك الموضوع