«اليونسكو»: لا توجد مساواة تامة بين الجنسين في أي دولة بالعالم

image

قالت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة، اليونسكو، إن «على الرغم مما أُحرز من تقدّم في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، فمازلنا بعيدين جدًا عن المسار المؤدي إلى تحقيق المساواة بين الجنسين على الصعيد العالمي، فما من بلد في العالم تحظى فيه المرأة بمساواة تامة مع الرجل».

أضافت المنظمة في كلمتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق 8 مارس، عبر موقعها الإلكتروني، أنه «ما من بلد تتمتع فيه المرأة بحقوقها على أكمل وجه، ويكفي هذا الواقع وحده لتأكيد ضرورة مواصلة التركيز بشدة على قضيتَي المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة في خطة التنمية لما بعد عام 2015، فالنساء إسهام حيوي في العملية الرامية إلى بناء مجتمعات مستدامة تنعم بالسلام».

وأوضحت المنظمة أنها تتبنى خطة عمل لتحقيق المساواة بين الجنسين في الفترة بين «2014- 2021»، تتمثل في عدد من التحديات، ومنها: «ضمان التعليم الجيد ومعالجة مشكلة الأمية وتشجيع النساء على الاضطلاع بدور ريادي في مجال العلوم الطبيعية، وضمان تساوي دور النساء والرجال في تحديد عناصر التراث الثقافي وصونها».

وصرحت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بأنه «يجب علينا دعم المرأة في أن تصبح رائدة في جميع مجالات النشاط البشري»، مضيفة «قناعتي جازمة بأن تمكين المرأة هو جبهة من جبهات إرساء عالم ينعم بقسط أوفر من السلام والعدل».

شارك الموضوع