المفتي: العلاقة مع الغرب تقوم على الشراكة وليس التبعية

image

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الأحد، إن العلاقة بين العالمين الإسلامي والغربي تقوم على الشراكة وليس التبعية، وأن مصر في طريقها إلى الاستقرار، وهذا لا يعني أنها لا تمر بتحديات كبيرة.

وأضاف خلال لقاءه وفداً من معهد «إيست وست للدراسات الاستراتيجية» برئاسة جون إدوين، المدير التنفيذي للمعهد، أن الشعب المصري عبر عن إرادته في الاستحقاق الدستوري، وسيستكمل الاستحقاقات الديمقراطية في القريب العاجل في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمةه.

وأوضح أن دار الإفتاء المصرية تعبر عن الإسلام الوسطي الصحيح، وأنها تترجم فتاويها إلى 9 لغات مختلفة، وأن دار الإفتاء والأزهر يقومان بدور وطني يراعي ثوابت الدين ومصلحة الأمة، كما شارك الإسلام بفاعلية في بناء الحضارة الإنسانية عبر التاريخ.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمعهد «إيست وست للدراسات الاستراتيجية»، جون إدوين، إنه يأمل أن يرى مصر مزدهرة ومستقرة في أقرب وقت؛ لأنها مفتاح استقرار المنطقة بأكملها، وأن المؤشرات تؤكد أن مصر عبرت الفترة الحرجة من تاريخها.

وأوضح أن مصر أمامها تحديات كبيرة في الفترة الحالية، وأن الدين مكون أساسي في سبيل تحقيق الاستقرار والأمن،وأكد سعيه للشراكة مع دار الإفتاء من أجل إحلال السلام والحد من التوترات في مناطق الصراع مثل بورما وإفريقيا الوسطى، ولفت إلى أن الشعبين المصري والأمريكي يجمعهما مصالح وعلاقات قوية ومشتركة.

شارك الموضوع