السعودية تقرر أخذ بصمة العين قبل منح تأشيرة العمرة أو الحج

image

كلف هشام زعزوع، وزير السياحة، مصطفى عبداللطيف، رئيس قطاع الشركات، بالتنسيق مع الجانب السعودي، بشأن الوقوف على ما اتخذته السلطات السعودية من إجراءات فيما يتعلق بأخذ بصمة العين من المصري «المعتمر أو الحاج»، قبل منحه تأشيرة الدخول للأراضي السعودية.

وعقد رئيس قطاع الشركات السياحية، اجتماعًا بحضور القنصل السعودي بالقاهرة، عبدالعزيز الرقابي، ومدير شؤون التغيير بوزارة الخارجية السعودية، فهد العنزي، وعدد من أعضاء مجلس إدارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لمناقشة ما اتخذته السلطات السعودية من إجراءات بهذا الصدد.

قال «عبداللطيف» إن الاجتماع الذي عقد مع المسؤولين بالسفارة السعودية وبحضور ممثلي غرفة الشركات السياحية، تم فيه استعراض الترتيبات بشأن تطبيق نظام أخذ البصمة للمواطنين الراغبين في أداء العمرة والحج قبل الحصول على تأشيرة الدخول للأراضي السعودية.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار التسهيلات التي تقوم بها المملكة لتقليل الإجراءات والوقت اللازم عند وصول المعتمرين والحجاج لأي من منافذ الوصول البرية والبحرية والجوية بالمملكة، وهو الأمر الذي كان موضع شكوى الكثير من المعتمرين، خاصة كبار السن والنساء، بسبب تأخر حصولهم على ختم الدخول عند وصولهم للأراضي السعودية بسبب طول الإجراءات الخاصة بأخذ البصمة.

وأضاف رئيس قطاع الشركات أنه طلب من الجانب السعودي ضرورة إرجاء تنفيذ هذه الإجراءات ليتم العمل بها الموسم المقبل، وذلك حتى يتسنى توعية المواطنين ولإتاحة الفرصة للشركات السياحية لتوفيق أوضاعها، وقد أبدى الجانب السعودي تفهمها لهذا المطلب، حيث تمت إفادة الجانب المصري بأن هذا الإجراء في مرحلته التجريبية حاليًا.

ونوه عبداللطيف إلى أنه سوف يتم توفير منافذ خاصة بأخذ البصمة تغطي كل محافظات الجمهورية، كما سيتم توجيه حملات لأخذ البصمة من أماكن تجمع المواطنين حال عدم وجود منفذ قريب منهم، كما أنه يمكن للمواطن الذي يرغب في السفر في أي وقت أن يتقدم للمركز للحصول على البصمة منه قبل السفر بعدة شهور وقبل توجهه للشركة السياحية للحصول على التأشيرة.

شارك الموضوع