الزراعة: ارتفاع مناطق الإصابة بأنفلونزا الطيور لـ30 بؤرة بـ7محافظات

image

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ارتفاع عدد بؤر الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور منذ الأول من يناير حتى الآن، إلى 30بؤرة فى التربية الريفية.

وتقع بؤر الإصابة فى محافظات المنوفية والغربية والدقهلية والجيزة والفيوم وبنى سويف، والبحيرة، مؤكدة أنه تم التنسيق مع المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمديريات، لتشكيل لجان تقصى بالمزارع أو المناطق التى قد ينتشر بها المرض، خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن .

من جانبها قالت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس الطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لــ “اليوم السابع “، إنه تم اكتشاف الـ30 بؤرة المصابة عن طريق فرق “الكاهو”، وهى فرق التقصى النشط للفيروس، بالمشاركة المجتمعية للأفراد والجمعيات، بالإضافة إلى قيام الهيئة بحملات إرشادية بيطرية بالمحافظات، لتوعية المزارعين بآليات السيطرة على المرض، والاستجابة السريعة لاحتواء البؤرة”.

وأكدت، أنه عند اكتشاف أى حالة مصابة بأنفلونزا الطيور يتم تتبعها ومعرفة مكان تربيتها، وعلى الفور يتم التحصين على مساحة تمتد لعشرة كيلومترات حول البؤرة المرضية، بالإضافة لاتخاذ جميع الإجراءات عند تلقيها أية بلاغات حول ظهور أى إصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض التى قد تشهد نشاطا قد يؤثر على الثروة الداجنة، وذلك من خلال مديريات الطب البيطرى فى المحافظات.

شارك الموضوع