«الآثار» تعلن اكتشاف مقبرة «ماعي» أحد كبار مسؤولي الدولة بالأسرة الـ18

image

أعلن دكتورمحمد إبراهيم، وزير الآثار، الثلاثاء، اكتشاف مقبرة أحد كبار رجال الدولة في عصر الأسرة الثامنة عشر، ويدعى «ماعي»، أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الإسبانية الإيطالية بالتعاون مع الوزارة بمنطقة الشيخ عبدة القرنة غرب محافظة الأقصر.

وقال إن فريق العمل نجح أيضاً في العثور على أحد الشواهد الجنائزية المصنوعة من الفخار، تسجل ألقاب صاحب المقبرة تفصيلاً، من بينها «الموقر لدي أوزير، الأمير الوراثي، العمدة، كاتم أسرار الإله الطيب، المشرف على الماشية القوية، المشرف على الحقول، المشرف على خيول الملك»، ما يعكس المكانة الرفيعة التي حظى بها صاحب المقبرة.

وأوضح أن رحلة الوصول الي المقبرة المكتشفة بدأت من خلال عمل البعثة في المقبرة رقم TT109 بالقرنة حيث نجح فريق العمل من إحداث فتحة في إحدى جدرانها، ما أدى إلى الوصول إلى المقبرة الجديدة، وفريق العمل لا يزال يعمل على إزالة الرديم من داخل المقبرة المكتشفة، والأجزاء الظاهرة تحمل نقوشاً بالغة الأهمية تعكس من خلالها التفاصيل الحياتية لصاحب المقبرة وطبيعية العلاقات الاسرية كما تعكس ما حظى به كبار الرجال الدولة في هذا العصر من مظاهر الترف .

وأعرب رئيس البعثة عن الجانب الأجنبي، دكتور ميلاجروس ألفاريز سوسا، عن سعادته بنجاح البعثة في الكشف عن هذه المقبرة، خاصة في موسم عملها الأول بالمنطقة، ولفت إلى أن مشاركة أكثر من جانب في أعمال الحفائر ساهم في تبادل الخبرات بين الأثريين المصريين والأجانب المتخصصين في مختلف مجالات العمل الأثري.

من جهة أخرى، أعلن الوزير عن انطلاق فعاليات مدرسة الحفائر التي تنظمها الوزارة لشباب الأثريين بمنطقة آثار الأقصر، في إطار خطة الوزارة لعقد العديد من البرامج التدريبة النظرية والعملية للأثريين لرفع مهاراتهم.

شارك الموضوع