إضراب جزئى لـ”النقل العام” بالقاهرة للمطالبة بالحد الأدنى

image

دخل عمال هيئة النقل العام فى إضراب جزئى عن العمل، اليوم السبت، بالأغلبية العظمى عن الجراجات التابعة للهيئة، للمطالبة بتحقيق مطالبهم الحقوقية المشروعة المتمثلة فى صرف مقابل أعباء وظيفية للعاملين بالهيئة واعتماد بدلى المخاطر والعدوى للعاملين وصرف علاوة الـ7% وتوحيد نظم الصرف للعاملين بالهيئة.

وأكد عدد من عمال هيئة النقل العام، من العاملين بجراج فتح ونصر بمدينة نصر، أنهم سيمتنعون عن العمل اليوم داخل الجراج، فضلا عن عدم تشغيل الأتوبيسات التابعة للهيئة، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى على جميع العاملين بالهيئة.

وأضاف العاملين بالجراج فى تصريحات لـــ”اليوم السابع”، أن جميع قطاعات 28 جراجا بالعاصمة، سوف يدخلون غدا فى إضراب عام عن العمل بجميع المواقف، لحين تحقيق جميع مطالبنا الحقوقية المتمثلة فى تطبيق الحد الأدنى، وتحديد هوية العاملين بالهيئة فى الجهة التابعة لها سواء محافظة القاهرة أو وزارة النقل العام.

وأكد عاطف رزق، رئيس محطات وسط القاهرة، أن العاملين بهيئة النقل العام سيدخلون غدا فى إضراب كامل عن العمل، لحين تحقيق مطالبهم، موضحا أن قرار محافظ القاهرة بدراسة تعويض العمال بزيادة بدل التميز والإجادة مرفوض تماما من قبل العمال، مدللا على ذلك بأنه فى حالة حصول العامل على إجازة مرضية والالتحاق بالمعاش سوف يتم منع هذا البدل، وبالتالى تضيع حقوقنا بالكامل ولن يحصل العاملون إلا على الأساسى فقط، فضلا عن مطلب تحديد هوية التبعية للعمال بأن تكون تابعة للوزارة أو للهيئة وهى أهم مطالبنا الشرعية.

وأضاف محمد هاشم، سائق، أنه يوجد فى أى مرفق حكومى مستشار قانونى معين من قبل مجلس الدولة يعمل على فض المنازعات داخل الجهات المختصة، مشيرا إلى أن هيئة النقل العام تعتبر الآن هيئة اقتصادية وإيرادها يكفى جميع احتياجات العاملين بالهيئة، مؤكدا أن جميع سائقى الأتوبيسات والمحصلين سيقومون بعمل إضراب كامل من الغد لتحقيق جميع المطالب الحقوقية المشروعة.

وأكد اللواء هشام عطية رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن 6 جراجات لم تدخل الخدمة حتى الآن من أصل 28 جراجا، موضحا أن مطالب العمال حتى الآن هى تطبيق الحد الأدنى، وهو المطلب الرئيسى، فضلا عن عدة مطالب أخرى تتمثل فى بدل لطبيعة عمل وبدل مخاطر عمل وبدل عدوى .

وأضاف عطية فى تصريحات لـــ”اليوم السابع”، أنه تم رفع جميع المطالب للجهات الحكومية المسئولة وجميع المسئولين بالدولة لدراسة الوضع، مشيرا إلى أنه سوف يتم استلام 50 أتوبيسا جديدا من ميزانية الدولة للعمل غدا بشوارع العاصمة.

شارك الموضوع