وقفة احتجاجية على سلم «الصحفيين» فى الذكرى الثامنة لـ«الأربعاء الأسود»

أطلق نشطاء ومنظمات حقوقية دعوات للتظاهر على سلم نقابة الصحفيين، مساء السبت، لإحياء الذكرى الثامنة ليوم «الأربعاء الأسود»، الذي شهد اعتداءات جسدية وجنسية على صحفيات وناشطات مصريات خلال مظاهرات الاحتجاج على التعديلات الدستورية لنظام الرئيس المخلوع مبارك في 25 مايو 2005.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فى دعوة للوقفة على «فيس بوك»، إن الوقفة تأتى «في ذكرى الأربعاء الأسود وتعريف بمبادرات مواجهة الإرهاب الجنسي المستمر»، مُشيرة إلى أنه «خلال السنوات الثماني الماضية، ناضلت الصحفيات المعتدى عليهن لتحقيق العدالة ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم، وإلزام الدولة بتحمل مسؤوليتها في الحفاظ على سلامة الناشطات اللاتي يمارسن حقوقهن السياسية والمدنية».

وأشارت إلى أن الفعالية ستتضمن عرض مجموعة من مقاطع الفيديو عن العنف الجنسي، بجانب عرض تجارب مختلف الحركات والمجموعات المناهضة للتحرش والعنف الجنسي، ورفع مطالبها المتعلقة بالمحاسبة وجعل المجال العام أكثر أمانا للنساء.

ولفتت المبادرة إلى أن تكرار هذا النمط من الاعتداءات خلال الفترة الماضية، كالاعتداءات الجنسية الجماعية المتكررة في ميدان التحرير وفي محيط الفعاليات الثورية، والاعتداءات على النساء في الشوارع وأماكن الاحتفال وغيرها، مما يشير إلى انتشار سلوك عقابي يحرض ضد تواجد النساء في المجال العام، وليس فقط في محيط المظاهرات والفعاليات الاحتجاجية.

وأكدت أن هذه المحاولات- كسابقتها- لن تنجح في عزل النساء عن المشاركة والتواجد في المجال العام، مع ظهور عدة حركات ومبادرات تنشط في محاربة جميع أشكال العنف والاعتداء الجنسي على الناشطات والمدافعات عن حقوق الإنسان، سواء ارتكبتها الدولة لإرهاب الناشطات أو قام بارتكابها أطراف أخرى.

المصرى اليوم

شارك الموضوع