وزير المالية: 3 مليارات دولار من حزمة المساعدات القطرية وصلت القاهرة

كشف الدكتور فياض عبد المنعم، وزير المالية، عن وصول 3 مليارات دولار من قطر للاكتتاب في سندات تطرحها الحكومة المصرية، مشيرًا إلى أنها ضمن حزمة المساعدات القطرية، لكن لم يذكر العائد الذي تم إقراره لهذه السندات.

وقال وزير المالية إن عجز الموازنة المتوقع خلال العام الأول من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي يصل إلى 9.5 % والتي لم يعترض عليها صندوق النقد الدولي.

و نوه «فياض» بأن تصريحات الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، بشأن زيادة الرواتب للعاملين المقصود بها زيادة العلاوة الاجتماعية، والتي سيتم صرفها لموظفي الدولة بنسبة 50%، موضحًا أنها تشمل نسبة 20% العلاوة الاجتماعية السنوية، فضلا عن 30% العلاوة التي تم إقرارها في 2008.

وأضاف أن هناك عددًا من المشروعات تتم دراستها الآن لتكون ضمن الطرح الأول، أهمها مشروع صوامع تخزين الغلال، وخط السكة الحديد لربط مدن العاشر وبلبيس وبدر بالقاهرة.

وحول تعديل برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الوطني للحصول على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليار دولار. أكد «فياض» أن البرنامج متضمن في الموازنة العامة الجديدة، والتي مازالت تحت الدراسة بمجلس الشورى.

وأكد وزير المالية أن الحديث عن الدعم النقدي من جانب صندوق النقد الدولي غير مطروح، مشيرًا إلى أن الصندوق لا يتدخل لفرض برنامج بعينه ولكن يطلب من الدولة القيام بإجراءات تمكنها من تقليل عجز الموازنة.

وأضاف أنه لا نية لتطبيق الدعم النقدي، لأنه أثبت عالميا أنه يتسبب في ارتفاع معدل التضخم، وأن الاتجاه حاليا للدعم الذكي، والذي يستهدف الفئة المحتاجة له من خلال قواعد بيانات دقيقة، وهذا ما نسعى لتطبيقه من خلال استخدام الكروت الذكية للبنزين والسولار مطلع يوليو، وتتم دراسة تطبيقه على رغيف الخبز.

المصدر المصرى اليوم

شارك الموضوع