صناع الموسيقى غاضبون من استغلال “باسم” لأوبريت “وطنى حبيبى”

رغم المجهود والإبداع وجمال الفكرة التى تم تنفيذها فى أوبريت “قطرى حبيبى” من برنامج “البرنامج” الذى يقدمه الإعلامى الساخر باسم يوسف، ورغم إشادة عدد من الموسيقيين وصناع الموسيقى بجودة وعبقرية الفكرة، إلا أن هؤلاء الموسيقيين أنفسهم غاضبة، من الشكل الذى تم به استغلال الأغنية أو الأوبريت، وهو أمر لم يفصح عنه هؤلاء بشكل صريح، إنما ما علقوا عليه بالفعل وانتقدوه هو ما يندرج تحت مسمى “حقوق الملكية الفكرية”، والتى لم يعود فيها البرنامج والقائمون عليه إلى أصحاب حقوق هذا الأوبريت لاستغلاله من الأساس.

علق على ذلك الشاعر أيمن بهجت قمر، عندما كتب على صفحته الرسمية على الفيس بوك “لأنى واحد من مؤسسى شركة لحماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلف وبرغم إعجابى الشديد بأوبريت “قطرى حبيبى”، وتفوق صانعيه فى تقديمه كمثال ناجح للسخرية مما أصبحنا فيه، لكن لدى سؤال خاص بحقوق صناع الأوبريت الأصلى.. هل جمعية المؤلفين أصدرت تصريحا لقناة الـCBC لكى يقوموا بهذا العمل بصفتها المسئولة عن حقوق أعضائها؟ والسؤال الأهم: هل هذا له علاقة بخبر تم تداوله منذ أقل من أسبوع عن تعاقد الجمعية مع قنوات الـCBC مقابل ٥٠٠ ألف جنيه لمدة 3 سنوات؟ والنبى حد من الجمعية يرد علينا”.

كما علق الملحن والمطرب عمرو مصطفى على صفحته أيضاً قائلا إن ما قدمه باسم يوسف تشويه لأغنية وطنية وخيانة عظمى يعاقب عليها القانون، ويوجد حق أدبى للمؤلف وللملحن، ويعد تشويها للراحل محمد عبد الوهاب، وطالب “مصطفى” فى تدوينة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” نقابة الموسيقيين وجمعية المؤلفين والملحنين بأن تنتفض.

أما شركة عالم الفن لصاحبها المنتج الموسيقى محسن جابر، فقد اتخذت إجراءً فعليًا بسيطًا على أرض الواقع تجاه ما حدث، وبصفتها صاحبة الحقوق الكاملة لهذه الأغنية، حيث قامت بحذف مقطع الأغنية من الحلقة التى تضمنتها، وذلك من على صفحة باسم يوسف، والبرنامج الرسمية فقط من على اليوتيوب، بشكل رسمى وقانونى، مع الإبقاء على الأغنية من على موقع اليوتيوب.

المصدر اليوم السابع

شارك الموضوع