إصابة 33 بقرة بالسل في المنوفية..وحجر بيطري على مزرعة الجامعة

أعلنت مديرية الطب البيطري، بالمنوفية عن اكتشافها إصابة 33 رأس ماشية بمرض ” السل البقري” بمزرعة جامعة المنوفية، بمنطقة طوخ طنبشا بمركز بركة السبع بالمحافظة بعد عملية المسح الشامل، التى تتم بصفة دورية على المزراع والتجمعات الحيوانية .
وأكد الدكتور محمد القباني، مدير مديرية الطب البيطري، أنه أصدر قرارًا بالحجر البيطري على المزرعة لمحاصرة المرض، وقيام المديرية بذبح جميع الحيوانات المصابة بالمرض لمنع انتشاره، مشيرًا إلى أن المديرية تقوم بمسح شامل لكل قرية كل عام، وفى المزارع يتم عمل مسح كل 6 شهور للاكتشاف المبكر لمثل هذه الحالات، ومحاولة السيطرة عليها .
وأوضح القباني إلى أن المرض “غير مقلق” وقديم جدًا، ويرجع لعصر الدولة الفرعونية، وبطء الانتشار ويمكن محاصرته بسهولة، ولكن الخطورة تكمن فى إمكانية انتقاله للإنسان عن طريق شرب الحليب الملوث ومشتقاته، وينتقل للحيوانات بواسطة الغبار أو الرذاذ الملوث داخل الحظيرة .
وأشار، إلى أنه تم اتخاذ إجرارات إحترازية وعمليات متابعة للحالة الصحية للقطيع المتواجد فى المزرعة، ورفع مناعته بصورة منتظمة، ومتابعة العمال والأطباء وعلاج الحالات المريضة بالأدوية اللازمة لمدة لا تقل عن 3 شهور قبل عودته لمخالطة الحيوانات الأخرى .
وكما أكد القباني، على ضرورة عمل توعية صحية لازمة لكل العاملين داخل المزرعة والاهتمام بالمستوى التشخيصي بالمعامل، من خلال توفير أحدث الأجهزة وأدق المواد التشخيصية لمرض السل، حتى يمكن سرعة الكشف عنه، ومقاومته والحد من خطورته.

المصدر الدستور

شارك الموضوع