إسرائيل تضع الجيش المصرى على رأس قائمة «أخطر التهديدات»

imgid148988

وضعت أجهزة الأمن الإسرائيلية الجيش المصرى على قائمة أبرز التهديدات والمخاطر الماثلة أمام تل أبيب، فى السنة العبرية الجديدة التى بدأت أمس.

وذكرت صحيفة «معاريف» أن خريطة التهديدات المحيطة بإسرائيل تتغير بمعدلات سريعة، وأن الجيش المصرى كان دوما وسيظل تهديداً حيوياً وحرجاً، باعتباره الوحيد القادر على مواجهة الجيش الإسرائيلى فى ميدان الحرب، وفقا لما جاء فى التقديرات الأمنية والعسكرية داخل تل أبيب.

وقالت الصحيفة إن تهديدات الولايات المتحدة بقطع المساعدات العسكرية الأمريكية عن مصر، عقب الإطاحة بجماعة الإخوان فى ثورة ٣٠ يونيو، عززت الدعوات المتزايدة فى مصر لإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، وأنه فى حالة حدوث ذلك فإن الجيش المصرى، بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسى، سيوجه أسلحته الغربية والحديثة والمتطورة تجاه إسرائيل التى يقود منظومتها العسكرية موشيه يعلون.

وأشارت التقديرات الإسرائيلية إلى أن سيناء على نحو خاص تمثل مصدر تهديد لإسرائيل بسبب انفلات الأوضاع الأمنية بها، ونمو نشاط الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم القاعدة موضحة أن سقوط نظام الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى أدى إلى خلق سوق سوداء واسعة لتجارة الأسلحة بمختلف أنواعها، ما أدى إلى تدفق السلاح إلى سيناء وغزة عبر الحدود الليبية والسودانية.

ووصفت «معاريف» سوريا بأنها الآن «دولة ممزقة ونازفة» بسبب الحرب الدائرة هناك، بعد أن كانت تمثل أبرز التهديدات لإسرائيل، إلا أنه سواء سقط الرئيس السورى، بشار الأسد، أو لا، ستشكل الجماعات الجهادية هناك، ومن بينها «النصرة»، تهديدا جادا على إسرائيل، مشيرة إلى احتمال أن يطلق الأسد صواريخ غير تقليدية على إسرائيل حال تعرض بلاده لضربة عسكرية أمريكية، خاصة أنه يملك أسلحة كيماوية يقدر حجمها بنحو ١٠٠٠ طن. وأكد مسؤولون عسكريون أن التحديات والمخاطر الجديدة التى تواجه إسرائيل تفرض ضرورة الاستعداد بوسائل غير تقليدية للمواجهة، وعلى رأسها تكثيف العمليات الاستخباراتية والتجسس وجمع المعلومات، وزيادة التركيز على وسائل الحرب الإلكترونية.

 

المصرى اليوم

 

 

شارك الموضوع